نظام أدارة المستشفيات

 

      الهدف من نظام شمس " Suite of Hospital And Management System " انشاء قاعدة بيانات مركزيه تدير المحتوى الشامل لعمل المؤسسات الصحيه للحصول على معلومات وبيانات أنيه في اي لحظه ومن اي مكان ولأي جزء من أجزاء النظام.

       أن شركتنا تعي حجم تحديات العمل في المستشفيات و وحدات الرعايه الصحيه وأدارتها من اصغر وحده طبيه صعودا الى دوائر الصحه ثم المحافظه ثم الوزاره. كما تعي حجم البيانات الواجب تعريفها مسبقا من اجل انشاء بنك للمعلومات, على ضوء تلك التحديات تم بناء نظام متكامل عن طريق ايجاد حلول علميه وعمليه لتلك التحديات والتي نوجزها بما يلي:

مهنية العمل الطبي :  لقد قامت الشركه بتشكيل فريق عمل من الاطباء الاخصائيين لتحليل العمل الطبي لكل اختصاص ونشاط لأنشاء بيئه عمل توفر سهوله وانسجام بين الكوادر الطبيه وبين النظام لمحاكاة العمل النمطي للكوادر الطبيه الى عمل ممكنن مشابه للاعمال التي يقوم بها الكادر الطبي في اعمالهم اليوميه.

بنك المعلومات:  أكاديمية الطب تتميز بمدى واسع من المصطلحات الطبيه العالميه والتي تعبر عن تشخيصات الامراض والاعراض وانواع الفحوصات والنتائج, ان هذه المصطلحات معروفه لدى الاطباء ويتداولونها في العلاج والاستشاريه والبحوث وغيرها. ان نظامنا يوفر بنك كامل من المعلومات والمعرفه مسبقا في النظام والتي تخضع للمعياريه العالميه في الترميز وفق  نظام الترميز الطبي  ICD-10 & CPT. كما يوفر بنك المعلومات معطيات اوليه للفحص والنتائج من اجل تنبيه المستخدم في حالة وجود حالة مرضيه من نتائج الفحص.

الاحصاء: لما كانت المعلومات مرمزه بشكل موحد في قاعدة البيانات, فان الاحصاء سيكون في غاية الدقه وبالامكان الحصول على معلومات تكعيبيه او تفصيليه وفق المتجهات الاحصائيه.

الوصول المباشر الى باقي الاقسام : الطبيب بحاجه الى بيئة عمل متكامله لاتخاذ قراره الطبي, فهو بحاجه الى معرفة توفر العلاج في الصيدلية , وبحاجه الى معرفة انواع التحليلات والاختبارات المتوفره والاشعه وبعدها الحصول على نتائجها, او تحويل المريض الى قسم اخر او معرفه جدول اعمال غرفة العمليات وغيرها. نظام " شمس " يوفر للطبيب الوصول المباشر الى جميع الاقسام المتعلقه بعمله في ارسال الطلبيات واستلام النتائج  وبالتالي توفير اعلى مستوى ممكن من الخدمات مقابل اقل جهد وتكلفه للمريض.

الصيدليه:  نظام " شمس " يوفر حلول متكامله لعمل الصيدليه ابتداءا من نقطه اعداد الطلبيه ثم المناقصات وأصدار امر الشراء , والتجهيز واستلام المذخر والمواد المعاده. بعدها يمكنن اليه الصرف الى الاقسام او صرف العلاج للمرضى المراجعين للاستشاريه.

أدارة المستشفى :  ان عمل المؤسسه الصحيه يواجه تحديات اداريه كبيره لانه المسؤول عن تقديم خدمات واسعه واختصاصيه , وتعامله مع جميع مكونات المجتمع يولد ضغط كبير على العمل الاداري, مهارة العاملين ومعرفة اختصاصاتهم وجدوله اعمالهم بحاجه الى تنظيم عال من الدقه, المخازن والمذاخر الطبيه و المشتريات والمبيعات والحسابات الماليه بحاجه الى ادارة كفوءه للاطلاع على موجودات المؤسسه وموقفها المالي. يوفر نظام " شمس " حل متكامل عبر نظام أدارة الافراد والرواتب والحسابات والمخازن.